مجتمع

في خطوة تصعيدية.. فيدرالية المحامين الشباب في اعتصام لثلاثة أيام أمام البرلمان

دعت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب إلى تنظيم اعتصام إنذاري وطني أمام مجلس النواب بالعاصمة الرباط، يمتد لثلاثة أيام متواصلة، انطلاقا من يوم غد الإثنين على الساعة الثانية زوالا، وإلى غاية يوم الخميس المقبل في حدود الساعة الثانية عشرة زوالا، موجهة نداء إلى جميع المحاميات والمحامين للمشاركة المكثفة، تعبيرا عن الرفض القاطع للمشاريع التشريعية الراهنة التي تمس بقطاع المحاماة.
وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية تحت شعار مركزي يرفع لواء الوحدة المهنية: “نضالنا من أجل مهنة حرة، مستقلة، كريمة.. وحدتنا… قوتنا”، وتهدف الفيدرالية من خلال هذا الإنزال الوطني إلى توجيه رسالة إنذارية حازمة إلى الجهات الحكومية والتشريعية المسؤولة، تعكس حالة الاحتقان والغضب العارم الذي يسود أوساط أصحاب البدلة السوداء.
وفي تفاصيل المطالب المرفوعة التي تضمنتها الأدبيات والشعارات الممهدة لهذه الحركة الاحتجاجية، يطالب المحامون الشباب بالسحب الفوري لمشروع القانون المنظم للمهنة والمقتضيات المثيرة للجدل، معتبرين إياها تراجعا خطيرا عن المكتسبات التاريخية للمهنة ومساسا مباشرا بحصانتها واستقلاليتها الفردية والمؤسساتية، وطالبت بالسحب الفوري والمطلق لمشروع القانون، كما عبرت عن رفض المقتضيات التراجعية والمطالبة بصياغة تشريعات تشاركية حقيقية تلبي طموحات المهنيين، مؤكدة على أن مهنة المحاماة مستقلة بذاتها وفقا للمبادئ والأعراف الأممية المؤطرة للعدالة وحقوق الإنسان.
ودعت الهيئة إلى التدبير الذاتي والاستقلال المالي عبر رفض أي وصاية أجنبية أو تدخل في الجسد المهني، والدفاع عن الصلاحيات الكاملة لمجالس الهيئات، وذلك لصون كرامة البدلة السوداء بمواجهة أي تدابير تمس بالوضع الاعتباري والقانوني للمحامي داخل منظومة العدالة كشريك أساسي في تحقيقها.
وشددت الفيدرالية في ندائها على أهمية “المشاركة المكثفة والفاعلة” لجميع المنتسبين لجسم المحاماة، معتبرة أن المرحلة الراهنة تعد منعطفا تاريخيا حاسما يتطلب رص الصفوف وتجاوز الخلافات الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق