وزارة الصحة.. جهود متواصلة لمكافحة داء السل بالمغرب

زينب امشاط –
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها تعمل على تعزيز جهود الكشف والتكفل بداء السل من خلال إطلاق مجموعة من الإجراءات والتدابير، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة السل.
وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه المبادرة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بخطورة المرض، خاصة الأشكال التي تصيب أعضاء خارج الرئة، والتي يصعب تشخيصها في كثير من الأحيان.
كما كشفت المعطيات أن نسبة مهمة من حالات السل المسجلة حديثا في المغرب تتعلق بأشكال خارج الرئة، مما يستدعي تكثيف الجهود لتحسين التشخيص المبكر وضمان العلاج المناسب.
وبهذا، أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها ستواصل تنفيذ استراتيجيتها الوطنية للحد من انتشار المرض، مع دعوة كافة الفاعلين، من مهنيي الصحة والمجتمع المدني ووسائل الإعلام، إلى الانخراط في الجهود الوطنية للحد من انتشاره. كما شددت على أن السل مرض قابل للوقاية والعلاج إذا تم تشخيصه مبكرًا واحترام البروتوكول العلاجي.






