طنجة.. مقاطعة “أبرشان” تصادق على تعديل حساب النفقات

رشيد عبود:
انعقدت بمقر جهة طنجة تطوان الحسيمة، بمدينة طنجة، أول أمس الأربعاء، أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مقاطعة المدينة، برئاسة عبد الحميد أبرشان، رئيس المقاطعة، وذلك في إطار احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لعمل المجالس الترابية، ولا سيما أحكام القانون التنظيمي رقم 113-14 المتعلق بالجماعات.
وقد مرت أشغال هذه الدورة في ظروف تنظيمية محكمة، اتسمت بالانضباط والمسؤولية، حيث عرفت حضورا وازنا لأعضاء المجلس، وتفاعلا إيجابيا مع النقاط الهامة المدرجة في جدول الأعمال، مما يعكس الوعي الجماعي بأهمية المرحلة ومتطلبات التدبير الترابي الرشيد، كما تميزت المناقشات بحوار جاد ومسؤول، طغت عليه المقاربة التشاركية، والحرص على تحقيق النجاعة في اتخاذ القرار العمومي المحلي.
وفي هذا السياق، شكلت نقطة الدراسة والمصادقة على تعديل حساب النفقات من المبالغ المرصودة برسم السنة المالية 2026، محورا أساسياً للنقاش، حيث تم التداول بشأنها بشكل مستفيض، مع تقديم مقترحات عملية تروم تعزيز الحكامة المالية وترشيد تدبير الموارد بما يخدم أولويات التنمية المحلية.
وقد أفضت هذه المناقشات، إلى توافق يعكس روح الانسجام داخل المجلس.كما عرفت الدورة كذلك، تدارس نقطة إبداء الرأي في مشروع تصميم تهيئة مقاطعة طنجة المدينة، حيث انخرط أعضاء المجلس في نقاش معمق حول الأبعاد العمرانية والتنموية للمشروع، مؤكدين على ضرورة مراعاة التوازن بين متطلبات التهيئة الحضرية والحفاظ على الخصوصيات المجالية والاجتماعية، بما يستجيب لتطلعات ساكنة المقاطعة.
وكان أبرشان رئيس المقاطعة، قد أعلن الإثنين، 16 فبراير المنصرم، أنه، وطبقا للقانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، فقد تم إيداع مشروع صميم تهيئة مقاطعة طنجة المدينة وضابطته بمكاتب الجماعة، حيث سيتم إجراء بحث علني بخصوصه لمدة شهر، وذلك ابتداء من تاريخ 26 فبراير 2026، إلى غاية تاريخ 27 مارس 2026.









