الدرك الملكي يضبط سبع شاحنات ترمي مخلفات البناء بمصب نهري

مبارك غيلاسي –
تمكنت عناصر الدرك الملكي بسيدي موسى بن علي، بتنسيق مع السلطات المحلية ممثلة في قائد قيادة سيدي موسى المجدوب، من حجز سبع شاحنات بعد ضبط شركة قامت برمي الأتربة بشكل غير قانوني في واد المالح بمنطقة المجدبة ضواحي المحمدية، في انتهاك صارخ لقوانين حماية البيئة والأراضي الفلاحية.
ويأتي هذا التدخل ضمن سلسلة من العمليات التي تسعى من خلالها عناصر الدرك والسلطات المحلية إلى حماية النظام البيئي وفرض احترام القانون، بعد حادث مماثل سجل في شهر يناير 2026، حين تم حجز ست شاحنات لنفس الشركة نتيجة رمي الأتربة في الوادي ذاته، وفي شتنبر 2025 تم ضبط ست شاحنات أخرى في دوار “موالين العرصة”.
وحسب مصادر مطلعة، قامت الشركة ضمن مشروع إنشاء الخط السككي بتقسيم أرض فلاحية وإقامة طريق ترابية للمرور إلى الوادي ورمي الأتربة فيه، ما يشكل تهديدا مباشرا للبيئة والزراعة المحلية.
وأعربت فعاليات حقوقية عن دعمها للمشاريع التنموية، مشددة على ضرورة التزام الشركات بالقوانين الجاري بها العمل، ومؤكدة أن المطرح المخصص للنفايات بنفوذ بني يخلف هو المكان القانوني والآمن للتخلص من الأتربة، وليس الأودية أو الأراضي الفلاحية. ويعتبر التدخل الاستباقي، الذي قامت به عناصر الدرك والسلطات المحلية، تحت إشراف النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية، رسالة واضحة بأن القانون فوق الجميع، وأن حماية البيئة واجب وطني لا تقبل المماطلة أو التجاهل.






