تطوان.. تأجيل قضية قتل فتاة ببندقية بالعرائش

رشيد عبود –
أرجأت غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بتطوان، قاعة 2، أمس الأربعاء، وللمرة الثالثة على التوالي، النظر في ملف قضية مقتل شابة ببندقية صيد، فجر الجمعة 6 نونبر 2020، داخل شقة بتجزئة المحيط، بمدينة العرائش، ملف جنائي عدد 411، وأجلتها إلى نهاية شتنبر الجاري، من أجل إعداد الدفاع، مع رفض ملتمس السراح المؤقت.
وكانت محكمة النقض، قد أحالت بتاريخ 24 يوليوز المنصرم، وفق رقم الإرسال 11654، على محكمة الاستئناف بتطوان، أوراق ملف القضية، بعدما وافقت يوم 1 دجنبر الماضي، وفق القرار عدد 363، على قبول الطعن بالاستئناف، ملف عدد 5/825 المقدم من قبل النيابة العامة المختصة (الإدعاء) لدى محكمة الاستئناف بطنجة، بخصوص الأحكام الصادرة في القضية، وإعادة أطوار المحاكمة من جديد، بعد عرض الدعوى أمام هيئة قضائية مغايرة بغرفة الجنايات لاستئنافية تطوان للنظر فيها، بعد نقض الحكم المطعون فيه.
وقد أصدرت الغرفة الجنائية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بطنجة، حكما باتا في الموضوع، في الدعوى العمومية التأييد، مع رفع العقوبة المحكوم بها على المتهم “س.ق” إلى سنة واحدة حبسا نافذا، وتحميل المتهمين الصائر، وفي الدعوى المدنية التابعة، رفع التعويض لكل واحد من والدي الهالكة إلى 60 ألف درهم، بعدما توبع المتهم الرئيسي بالقتل الخطأ.
وكانت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بطنجة، قد رفعت العقوبة المحكوم بها ابتدائيا على المتهم الرئيسي إلى 20 سنة سجنا نافذة، في جلسة 12 أكتوبر 2023، ملف رقم 334، حكم عدد 744.وأدانت، الثلاثاء 6 أبريل 2021، المتهم الرئيسي البالغ من العمر ساعتها 24 سنة، وحكمت عليه بثلاث سنوات سجنا نافذا، بعد أن كيفت الهيأة وصف الجريمة إلى القتل الخطأ، مع تمتيع الفاعل بظروف التخفيف، فيما أدين المتهم الثاني، البالغ من العمر 30 حينها سنة، مستخدم بورش لصباغة السيارات، بـ 6 أشهر حبسا نافذا لعدم التبليغ عن جريمة يعلم بوقوعها، قبل أن ترفع عقوبته في مرحلة الاستئناف إلى سنة، مع تحميلهما الصائر والإجبار في الأدنى.
وتعود وقائع النازلة، إلى صباح الجمعة 6 نونبر 2020، عندما اهتزت مدينة العرائش، على وقع حادث دامي راح ضحيته الشابة المسماة قيد حياتها “أ.م” ، البالغة من العمر وقت الجريمة 25 سنة، بعد إصابتها برصاصة أطلقت من بندقية صيد.






