طنجة المتوسط.. رافعات هجينة من فنلندا لتنزيل خطة التوسعة ورفع معالجة الحاويات لـ14 مليونا
رشيد عبود:
استقبل ميناء طنجة المتوسط نهاية الأسبوع،
20 رافعة عملاقة هجينة جديدة من شركة Kalmar الفنلندية، بحيث يؤكد هذا الاستثمار الضخم مكانة المغرب كقوة دولية صاعدة في مجال اللوجستيك.
وسبق لإدارة شركة كالمار الفنلندية المتخصصة في معدات وخدمات المناولة الثقيلة، وأن أعلنت في وقت سابق من السنة الجارية، عن تلقي طلبية لشراء 20 ناقلة هجينة من شركة APM Terminals، سيتم تركيبها في رصيف الشحن التابع لميناء طنجة المتوسط 2، في طنجة.
هذا، وتتواجد حاليا 65 رافعة على مستوى رصيف محطة ميناء طنجة المتوسط 2، وسيتم تسليم الـ20 رافعة الجديدة اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2025، حسب مصدر مقرب من الشركة الفنلندية، إذ أن مشروع توسعة المحطة المذكورة، سيدعم نمو الصادرات، ويعزز الروابط التجارية بين المغرب وأوروبا وباقي دول العالم.
وأوضح المصدر ذاته، أن الرافعات الجديدة، مرتبطة بعملية توسيع الميناء الذي سبق وأن أعلن عليها المغرب بداية هذه السنة، والتي سترفع طاقة الميناء في معالجة الحاويات من 9 مليون حاوية سنويا إلى 14 مليون حاوية، وتعزيز أدائه ليظل من بين أكبر الموانئ على مستوى العالم.
وبفضل قوة أداء Tanger-Med أصبح المغرب يتموقع بين 12 دولة أخرى، ضمن أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، حيث يقع ميناء طنجة المتوسط على مفترق طرق الطرق البحرية الرئيسية، ويتمتع بموقع استراتيجي، ويتيح الربط المباشر بين الخطوط الرئيسية شرق-غرب وشمال-جنوب.
وبالنظر لقدرته المرتقبة قريبا لمعالجة 14 مليون حاوية نمطية، إلى جانب اتصاله البحري الواسع بـ180 ميناء في 70 دولة، الشيئ الذي يجعل من الميناء المتوسطي الذي انشى سنة 2007 بإقليم الفحص أنجرة ضواحي طنجة، محورا أساسيا للتحالفات الكبرى بين الخطوط الملاحية مثل “2M”، وOcean” Alliance”.