70 في المائة من المغاربة لا يعرفون بوابة “شكاية.ما”
نورالدين عفير //
أفادت نتائج استطلاع حديث، بأن 7 في المائة فقط من المغاربة استعملوا بوابة “شكاية. ما” التي تم إطلاقها في يناير 2018، بهدف تمكين المواطنين من تقديم شكاياتهم ومراقبة معالجتها عبر الإنترنت.
في إطار الاستطلاع، الذي أجرته منصة “سونيرجيا”، لاستكشاف مستوى معرفة وكذلك استخدام هذه البوابة من قبل المغاربة، والذي توصل موقع “الأمة 24” بنسخة منه أمس الخميس، خلصت أبرز النتائج بعد حوالي ست سنوات على إطلاق البوابة من قبل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، فإن 30 في المائة من المستجوبين صرحوا أنهم يعرفون منصة “chikaya.ma” لتقديم الشكايات والتظلمات، وبالتالي فإن 70 في المائة لا يعرفونها.
وأفادت “سونيرجيا” بأن المغاربة، الذين يعرفون المنصة أكثر هم الرجال (34 في المائة)، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 34 يشكلون (39 في المائة)، ومن 45 إلى 54 (39 في المائة)، بينما يعرفها 37 في المائة من سكان مناطق الشمال والشرق، و36 في المائة من سكان المدن.
بالمقابل، أظهرت النتائج أن أعلى معدلات الأشخاص الذين لا يعرفون هذه المنصة، هم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما الذين يشكلون (78 في المائة)، وكبار السن الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما، وأكثر الذين يشكلون بدورهم (78 في المائة)، وسكان العالم القروي (81 في المائة).
وأكد 7 في المائة من المستجوبين المغاربة، الذين يعرفون بوجود بوابة “chikaya.ma” أنهم وضعوا شكايات عبر هذه المنصة، وهذا المعدل أعلى بين الرجال (11 في المائة)، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عاما (13 في المائة)، و65 عاما وأكثر (10 في المائة)، وسكان العالم القروي (10 في المائة).
وحسب وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تهدف البوابة الوطنية الموحدة للشكايات “إلى استقبال شكايات وتظلمات المواطنين وتأمين تتبعها والإجابة عنها وتقديم حلول لمشاكلهم، وكذا تلقي ملاحظاتهم واقتراحاتهم”، مبرزة أن “هذه البوابة تعد أداة لتعزيز قنوات التفاعل بين الإدارة والمواطن باعتبار رأيه أولوية ووسيلة لتقويم أداء الإدارة وتحسين جودة خدماتها”.