طنجة.. إنجاز سدين كبيرين بسعة 278 مليون م³ بالشمال

رشيد عبود //
أفادت وزارة التجهيز والماء، يوم أمس الإثنين، أن وكالة وكالة الحوض المائي المعنية، تسهر على تفعيل المشاريع المندرجة في إطار المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى الحوض، باعتباره الوثيقة المرجعية لتخطيط السياسة المائية للثلاثين سنة القادمة 2020-2050 بالحوض، والمتعلقة بتعبئة موارد مائية إضافية لمواجهة ارتفاع الطلب، وذلك عن طريق برمجة سدود كبرى، وتعميم استعمال المياه العادمة المعالجة.
ويوجد ضمن هذا المخطط المائي الكبير -حسب المصدر ذاته- برنامج لتدبير وتثمين الموارد المائية، من خلال الإستمرار في إنجاز السدود الكبرى، حيث تم الشروع في ملء واستغلال سد الخروب، بعمالة طنجة أصيلة، والذي يساهم في تزويد منطقة طنجة بالماء الصالح للشرب، إذ يصل الحجم الحالي للمخزون المائي بالسد إلى 56 مليون م³، بنسبة ملء 30%.
وفي السياق ذاته، تم تسريع وتيرة إنجاز سد غيس، باقليم الحسيمة، حيث من المتوقع الشروع في ملئه في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024، وذلك في أفق الإنتهاء من الأشغال به قبل يوليوز من هذه السنة، باستثمار إجمالي يصل إلى 1,3 مليار درهم.
وتبلغ حقينة هذين السدين معا أزيد من 278 مليون م³، إذ تبلغ حقينة سد الخروب 185 مليون م³، ويهدف إلى دعم تزويد مدينتي طنجة وأصيلة بالماء الصالح للشرب، بينما تبلغ حقينة سد غيس 93 مليون م³، ويهدف إلى دعم تزويد مدينة الحسيمة بالماء الصالح للشرب، والحماية من الفيضانات بالمناطق المتواجدة بسافلة السد، وسقي حوالي 1000 هكتار من الأراضي الفلاحية.






