بدء تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من الزلزال.. ولجن محلية تشرع في الإحصاء

الرباط- عبد الحق العضيمي //
أفاد مصدر مسؤول بأن السلطات العمومية باشرت تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين، والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، معبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.
وفي هذا الإطار، قال المصدر ذاته، إن “لجنة وطنية تمثل جميع القطاعات المعنية قد عقدت اجتماعاتها بالرباط، وستنتقل خلال الساعات المقبلة لعقد اجتماعات أخرى مع مسؤولي العمالات والأقاليم المعنية بالزلزال”.
وأوضح المصدر نفسه، لموقع “الأمة 24″، أنه سيتم تشكيل لجن محلية، ستقوم ابتداء من يومه الإثنين 18 شتنبر، بزيارات ميدانية إلى المناطق المتضررة لتحديد وحصر السكان المتضررين، والمساكن التي انهارت بشكل تام أو جزئي، من أجل منح المساعدات المالية المباشرة للأسر والمواطنين المتضررين في أقرب الآجال.
وأكد المصدر عينه على أن اللجن المحلية هي التي ستنتقل إلى جميع المناطق التي تضررت بدون استثناء من أجل المعاينة، وذلك حرصا على وصول المساعدات للمستحقين الذين تتوفر فيهم معايير الاستفادة.
يذكر أن اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، ترأسه جلالة الملك محمد السادس يوم الخميس 14 شتنبر، خصص لعرض النسخة الأولى من البرنامج.
وتهم هذه النسخة من برنامج، إعادة إيواء نحو 50 ألف مساكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة، حيث سيشمل البرنامج مبادرات استعجالية للإيواء المؤقت، وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان وفي بنيات مقاومة للبرد وللاضطرابات الجوية، أو في فضاءات استقبال مهيأة وتتوفر على كل المرافق الضرورية. من جهة أخرى، ستمنح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم للأسر المعنية.
كما يشمل البرنامج “اتخاذ مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي. ومن المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.






