
الرباط ـ عبد الحق العضيمي //
انتفض خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في وجه نائب برلماني من الأغلبية وصف زيارته لمستشفى إقليم الدريوش بـ”المسرحية”، وذلك في تعقيب له بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس (الاثنين).
وقال آيت الطالب مخاطبا النائب البرلماني، المنتمي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، “كان عليك السيد النائب تجي تمثل معي في المسرحية وتحضر معي بالدريوش”، مستغربا من انتقاد زيارته في الوقت الذي تمت فيه دعوته للقيام بهذه الزيارة الميدانية.
وتابع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الهدف من الزيارة التفقدية هو”الوقوف على حقيقة شكايات الساكنة التي كانت تقول إن المستشفى مغلق ولا يوجد به أطباء”، مضيفا أن الوزارة وفرت 140 من الأطر الصحية للمستشفى الإقليمي قبل افتتاحه، وهو يتوفر اليوم على جميع الاختصاصات.
وزاد بالقول:”هناك عدد من المستندات والإجراءات التي قام بها هذا المستشفى منذ تم افتتاحه”، ليتساءل “من قام بكل هذا، هل الأشباح؟”، ليؤكد أن زيارته كانت لتفقد المستشفيات بالإقليم، وتوقيع اتفاقيات لتدعيم الموارد البشرية.
يشار إلى أن النائب الاستقلالي انتقد الزيارة التي قام بها آيت الطالب واصفا إياها بـ”المسرحية”، وأضاف مخاطبا الوزير، هذا المستشفى “لم يكن بحاجة إلى هذه الزيارة، لأنه لا يمتلك ميزانية للتسيير ولا يستخلص الإتاوات، ولا يتوفر على أطباء وممرضين، وشهد انتقال طبيبة منه دون إذن المدير ودون أن تعوض”.
وتابع انتقاده بالقول: “عوض نديرو ذيك المسرحية ونمشيو نصورو كان يجب أن نعين أطباء وممرضين قبل فتح المستشفى، وقبل أن نفتش هل تشتغل التجهيزات أم لا”.
يذكر أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية كان قد قام يوم الثلاثاء 4 يوليوز الجاري، بزيارة تفقدية للمستشفى الإقليمي بالدريوش، حيث قام بجولة في مختلف أقسام ومصالح المستشفى، واستفسر المرتفقين عن الخدمات الصحية المقدمة لهم.
وتعهد وزير الصحة والحماية الاجتماعية بمعالجة جميع المشاكل التي يعيش على وقعها قطاع الصحة بإقليم الدريوش، وتوفير التجهيزات اللازمة والأطر الصحية الضرورية لضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة للمواطنين والمواطنين. وشهدت الزيارة توقيع اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي للدريوش من أجل تعزيز الخدمات الصحية والرفع من جودتها وتسهيل الولوج إليها على مستوى إقليم الدريوش، حيث تلتزم الأطراف الموقعة على الاتفاقية، والتي تشمل كلا من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عمالة إقليم الدريوش، المجلس الإقليمي للدريوش، والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الشرق، كل حسب اختصاصاته بالمساهمة في تعزيز المراكز الصحية والمستشفيات بإقليم الدريوش بنحو 90 منصبا في إطار التوظيف (20 طبيبا منها 10 اختصاصيين، 50 ممرضا وتقنيا الصحة و20 إطارا وتقنيا إداريا) و15 منصبا في إطار الشراكة مع المجلس الإقليمي، وذلك في إطار الجهود الوطنية المبذولة لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ولاسيما في الشق المتعلق بتفعيل نظام المجموعات الصحية الترابية.






