وزان.. وقفة احتجاجية تنديدا بالزيادة في ثمن الإشتراك في النقل المدرسي المدعم من الدولة
رشيد عبود :
نظمت ساكنة دوار بني زياد بجماعة قلعة بوقرة، باقليم وزان، أمس الثلاثاء، وفقة احتجاجية أمام إعدادية المركز، تنديدا بالقرارات المجحفة المتخذة من طرف مسؤولي النقل المدرسي المتعلقة بالزيادة في ثمن الإشتراك للاستفادة من خدمات النقل المدرسي المدعم من الدولة لتشجيع التمدرس في العالم القروي والمناطق النائية والرفع من جودته، مع تحديد عدد المقاعد، والتي حسب تعبيرهم، لا تعبر عن التوزيع العادل لإستفاذة أبنائهم من النقل المدرسي، وبأن هذه القرارات، ستساهم وبشكل كبير، في ارتفاع نسبة الهدر المدرسي الذي تجاربه الدولة، خاصة بين صفوف الفتيات، بسبب عدم قدرة الأباء على توفير مصاريف دار الطالبة والكراء.
وكان المجلس الإقليمي لشفشاون، قد عقد الإثنين الماضي، دورته العادية لشهر شتنبر 2022، حيث تمت الدراسة والتصويت على مشروع تحيين المقرر المتعلق بإحداث شركة التنمية الإقليمة لتدبير وتسيير مرفق النقل المدرسي.
وحسب شروط الإستفادة من النقل المدرسي، فقد حددت الطاقة الإستعابية لكل حافلة في 35 تلميذ(ة) وفق عقد التأمين، كما حددت تسعيرة إنخراط التلاميذ حسب عدد الكيلومترات (أقل من 6 كلم 75 درهم، ما بين 6 إلى 14 كلم 100درهم، أكثر من 14كلم 125درهم)، حيث بررت الجهات المسؤولة ارتفاع التسعيرة لارتفاع ثمن المحروقات، علما أن منحفة الإنخراط السنوي تبلغ 125 درهم للمستفيد.
وبالنسبة للإعفاءات أي الاستفادة المجانية مصاريف خدمات النقل المدرسي، فقد تقرر إعفاء تلميذين يتيمين من الأب بالنسبة للأمهات اللواتي لا يستفدن من المعاش، إعفاء تلميذ لأسرة لها ثلاث تلاميذ منخرطين بالنقل المدرسي، إعفاء تلميذين لأسرة لها خمس تلاميذ منخرطين بالنقل المدرسي، إذا لم تكن الجماعة تتوفر على دور الإيواء.
من جانبهم، وردا عن تصريحات عضو بالمجلس الإقليمي لدار الضمانة، تساءل مهتمون بالشأن العام المحلي بوزان، عن قيمة مساهمة الشركاء والمتدخلين في دعم النقل المدرسي، خاصة المجلس الإقليمي ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مع ضرورة الكشف، وبشكل شفافية، عن هذه المساهمات والمصاريف والمداخل المرتبطة بالنقل المدرسي، وطرق صرفها، مع تفسير العجز الحاصل.
هذا، وتساهم الجماعات الترابية – حسب المصادر ذاتها – بمبلغ 15 ألف درهم عن كل سيارة للنقل المدرسي سنويا، وبما أن عدد سيارات أسطول الشركة هو 97، فستكون بالتالي حصيلة مساهمة الجماعات وحدها هي 145,5 مليون سنتيم سنويا.
وبما أن الطاقة الاستيعابية الجديدة الموصى بها لكل سيارة هي 35 تلميذا (ة) بكل حافلة، فستكون الحصيلة العامة 3395 تلميذا (ة) مستفيدا (ة)، وإذا كان متوسط واجب الاستفادة من النقل هو 100 درهم لكل تلميذ سيكون متوسط العائدات السنوية هو 373 مليون سنتيم، وعليه فستكون حصيلة مداخيل الشركة من مساهمات الجماعات الترابية وواجبات التلاميذ فقط هي 518 مليون سنتيم، دون احتساب مساهمة باقي المتدخلين والمساهمين الآخرين.