استطلاع.. 71 بالمائة من رجال الأعمال المغاربة يخططون لتشغيل مستخدمين جدد

حميد إعزوزن //
حملت نتائج استطلاع “ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2022″، أخبارا سارة بالنسبة للباحثين عن العمل في المغرب.
وكشف الاستطلاع، الذي أجراه موقع “بيت.كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، أن 71 بالمائة من رجال الأعمال بالمغرب، المستطلعة آراؤهم، صرحوا بأنهم سيقومون بتشغيل عاملين جدد في شركاتهم، أو من المحتمل أن يقوموا بذلك خلال السنة المقبلة، مقابل 25 بالمائة قالوا إنهم ليسوا متأكدين من هذا الأمر، و2 بالمائة أكدوا أنهم لا ينوون خلق أي فرص عمل جديدة في شركاتهم..
ولفت 28 من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، الذي أجري عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 22 يونيو وحتى 19 يوليوز 2022، إلى أنهم يفضلون العمل لدى شركة بأجر مدفوع، بالمقارنة مع 63 بالمائة يفضلون العمل لحسابهم الخاص، و5 بالمائة العمل في شركة خاصة بالعائلة.
وتمثلت الأسباب الرئيسية لتفضيلهم العمل في الشركة في استقرار العمل (44 بالمائة)، والدخل المنتظم (42 بالمائة)، والفوائد والامتيازات (37 بالمائة)، وتعلم مهارات جديدة (35 بالمائة)، وقلة الموارد المالية اللازمة لبدء عمل خاص (33 بالمائة)، وساعات العمل الثابتة (30 بالمائة) .
أما عن أسباب تفضيل المغاربة، الذين استطلعت آراؤهم، العمل لحسابهم الخاص في تحقيق الذات والشعور بالفخر (54 بالمائة)، والمساهمة في تنمية المجتمع (49 بالمائة)، وحرية اختيار التوازن بين العمل والحياة (42 بالمائة)، والمكاسب النقدية العالية (33 بالمائة).
أما بخصوص الانطباعات عن ريادة الأعمال، فيعتقد 53 بالمائة من المستطلعين بأنه من الصعب تأسيس شركة في المغرب، منهم 19 بالمائة اعتبروا هذا الأمر صعب جدا، في حين قال 52 بالمائة إنه يجب على الحكومة دعم رواد الأعمال بشكل أفضل من خلال تسهيل القوانين لهم لتأسيس شركاتهم الخاصة.
وكشفت نتائج الاستطلاع، أن 60 بالمائة من المغاربة يعتقدون أن البدء بعملهم الخاص هي خطوة يمكن اتخاذها في أي وقت، في حين يعتقد 22 بالمائة بأن أفضل وقت للقيام بذلك هو في منتصف حياتهم المهنية، و9 بالمائة مباشرة بعد انتهاء تعليمهم الجامعي، و6 بالمائة بعد حياة مهنية طويلة.
واعتبر المغاربة، الذين شملهم هذا الاستطلاع، أن مجال تقنية المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية (17 بالمائة)، ثم العقارات والتطوير العقاري (14 بالمائة)، والإعلانات والتسويق (7 بالمائة)، والسياحة (6 بالمائة)، والتصنيع (6 بالمائة) الأكثر جاذبية لرواد الأعمال.
ومن أكثر الأمور التي تقلق المغاربة، المشاركين في هذا الاستطلاع، عند التفكير في تأسيس شركة، هي صعوبة الحصول على الدعم المالي للبدء (71 بالمائة)، وتشغيل الأشخاص الخطأ (48 بالمائة)، والحالة إلى بذل الكثير من الوقت (28 بالمائة)، وفكرة العمل لا يتم قبولها في السوق (27 بالمائة)، والافتقار إلى الدعم العمومي والتوجيه (26 بالمائة).
وفيما يتعلق بالانطباعات عن رواد الأعمال، يوافق المغاربة، المستطلعة آراؤهم، أن رواد الأعمال من طبعهم البحث عن فرص دائما (47 بالمائة)، وتوفير خدمات جديدة تخدم المجتمع (85 بالمائة)، وبأنهم يساعدون في خلق مناصب شغل جديدة (85 بالمائة)، وأنهم مصدر للابتكار في المجتمع (83 بالمائة)، ويتمتعون بروح المغامرة (74 بالمائة).
ويعتقد 30 بالمائة من المستطلعين، بأن الابتكار هو مفتاح النجاح بالنسبة لرواد الأعمال، يليه في ذلك تعيين الأفراد المناسبين للعمل (24 بالمائة)، والحصول الدعم المالي (22 بالمائة).