اقتصاد

طنجة.. الميناء المتوسطي يتربع عرش الحاويات بالمتوسط

طنجة – رشيد عبود //

تتأكد كل يوم أكثر، جاذبية ميناء طنجة المتوسط عبر تحقيق المزيد من التقدم في حركة معالجة الحاويات على حساب ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني، إذ يستمر ميناء طنجة المتوسط في النمو بشكل مضطرد.

فبعد أن تربع Tanger-Med في طنجة، عرش موانئ حوض البحر الأبيض المتوسط كأول ميناء حاويات به في عام 2020، بإجمالي يفوق 5،771،221 حاوية، مما أدى إلى إزاحة أكبر الموانئ في المنطقة، ولا سيما ميناء الجزيرة الخضراء، وسعت طنجة المتوسط هذه الفجوة خلال 2021، مع منافسها المباشر في غرب البحر الأبيض المتوسط (ميناء الجزيرة الخضراء)، إذ تعامل ميناء طنجة المتوسط مع إجمالي 7،173،870 حاوية، بزيادة قدرها 24٪ مقارنة بعام 2020، في حين كان ميناء الجزيرة الخضراء في نفس الوقت مكتظًا بحركة مرور بلغت 4،796.665 حاوية قياسية، بنسبة 6٪ أقل من عام 2020، بحسب أرقام رسمية من الميناء الإسباني.

كما ارتفع معدل الفارق في الحركة بين المينائين المذكورين، اللذان وصفتهما الصحافة المتخصصة بـ “التوائم”، من 0.6 مليون إلى 2.37 مليون حاوية، مما يعزز القيادة الإقليمية لميناء طنجة المتوسط .

هذا، ولا يخفي مسؤولو ميناء الجزيرة الخضراء الأندلسي، تخوفهم من ضغط تنافسي أكبر منذ افتتاح محطة Tanger Med TC3 شهر يناير 2021، والتي تم تكليف إدارة Tanger Alliance التي تديرها الشركة المغربية “مرسى المغرب” بإدارتها. وEurogate / Contship ، التي انضمت إليها فيما بعد Hapag_Lloyd بحصة 10٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق