مجتمع

57 بالمائة من الشركات تعتزم خلق فرص جديدة

حميد اعزوزن

حملت نتائج استطلاع للرأي، أجراه موقع “بيت.كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، أخبارا سارة بالنسبة للباحثين عن العمل في المغرب.

وأفاد 57 بالمائة من رجال الأعمال بالمغرب، المشاركين في هذا الاستطلاع، الذي تم إجراؤه عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 8 دجنبر 2021 و10 يناير 2022، بأنهم سيقومون بتشغيل عاملين جدد في شركاتهم أو من المحتمل أن يقوموا بذلك داخل أجل سنة، مقابل 33 بالمائة قالوا إنهم ليسوا متأكدين من هذا الأمر، و3 بالمائة أكدوا أنهم لا ينوون خلق أي فرص عمل جديدة في شركاتهم.

كما صرحت 46 بالمائة من الشركات، المستطلعة آراؤها، أنها ستقوم بتشغيل عاملين جدد أو من المحتمل أن تقوم بذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، و43 بالمائة منها قالت إنها سوف تقوم بتوفير أقل من خمسة مناصب كحد أقصى، في حين أن 29 بالمائة ستقوم بتوفير ما بين 6 و10 مناصب شغل، و29 بالمائة لم تحدد عدد المناصب التي يمكن أن توفرها، بالمقابل أكدت 17 بالمائة من الشركات بالمغرب أنها لم تخلق أي منصب شغل منذ أكثر من سنة، بينما 30 بالمائة منها خلقت مناصب جديدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، و23 بالمائة قامت بذلك خلال الأشهر الستة الأخيرة.

ووفق استطلاع “مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، فإن 43 بالمائة من الشركات في المغرب تنوي خلق فرص شغل بمناصب مرتبطة بمدير تنفيذي، أو مدير تنفيذي مبتدئ، و21 بالمائة ستبحث عن مدير عام، و7 بالمائة ستخلق فرص شغل خاصة بمدير إداري.

أما فيما يتعلق بالمهارات المطلوبة عند التشغيل، فقد صرح حوالي 30  بالمائة من أرباب العمل بأنهم يبحثون عن مرشحين تتوفر فيهم الثقة والنزاهة، في حين يبحث 23 بالمائة عن مرشحين يتمتعون بمهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية، كما برزت المهارات القيادية (23 بالمائة)، والشخصية السلوك العام (23 بالمائة)، والكفاءة والإنتاجية (20 بالمائة)، والعمل بشكل جيد ضمن فريق العمل (20 بالمائة)، والخبرة في نفس مجال العمل (20 بالمائة)، بالإضافة إلى القدرة على قبول التحديات (17 بالمائة)، والقدرة على العمل تحت الضغط (17 بالمائة)، كأكثر المهارات المطلوبة  لدى الشركات في المغرب.

وتوصلت نتائج الاستطلاع إلى أن توفر مؤهلات في إدارة الأعمال (13 بالمائة)، والقانون (13 بالمائة)، وعلوم الكومبيوتر(10 بالمائة)، وعلم النفس والعلوم الاجتماعية والإحصاء (10 بالمائة)، والعلوم (7 بالمائة)، ومؤهلات في التدريس (7 بالمائة)، والإدارة (7 بالمائة)، والهندسة (7 بالمائة)، تعتبر من أبرز المؤهلات العلمية والأكاديمية الأكثر طلبا من قبل الشركات في المغرب.

فيما برزت قطاعات الإعلانات والتسويق والعلاقات العامة (48 بالمائة)، والعقارات (26 بالمائة)، والسيارات (24 بالمائة)، والسياحة (29 بالمائة)، كأكثر القطاعات جذبا لأفضل الكفاءات في المغرب، بالمقابل برز مجال الإعلانات والتسويق (38 بالمائة)، كالأكثر المجالات جذبا للخريجين الجدد، أما بالنسبة للكفاءات النسائية، فقد برز مجال السياحة (45 بالمائة)، كأكثر مجال جذبا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق