“نارسا” تعتمد استراتيجية طرقية جديدة للحد من حوادث السير
مصطفى قسيوي
كشفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عن الخطوط العريضة للمخطط الوطني للمراقبة 2022-2024، المدرج ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.
وأكد المدير العام لـ “نارسا” بناصر بولعجول، أن تنفيذ هذه الخطة يهدف إلى التنسيق، بشكل تكاملي، بين عمليات مراقبة الطرق التي سطرتها مختلف الجهات المعنية القادرة على توفير الوسائل والمعدات اللازمة لتنفيذ مهامها، حيث سيتم تفعيل هذا المخطط الوطني تحت مراقبة لجنة مركزية للقيادة والتوجيه تدعمها لجن إقليمية محدثة في كل منطقة من مناطق المملكة.
وبخصوص مستجدات مخطط المراقبة المدرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، أبرز بولعجول، أن معالجة المخالفات المتعلقة بالرادارات الثابتة سيعهد بها إلى وكالات (بريد بنك) و(بريد كاش).
وأضاف المتحدث ذاته، أن هذه الخطوة تدخل في إطار استكمال أوراش تحديث خدمات “نارسا “على مستوى الرقمنة، ولا سيما الجانب المتعلق بتحسين خدمات القرب المقدمة للمرتفقين واحترام الآجال القانونية، كما سيتم على الصعيد التواصلي، بث وصلات تحسيسية تلفزيونية ورقمية، وضمان مواكبة إعلامية من خلال الاستطلاعات التلفزية، واستثمار البرامج الإذاعية التي تنتجها الوكالة بشراكة مع القنوات الإذاعية العمومية، كما ستدعم هذه المبادرة، أيضا، هذه العملية من خلال بث تلفزيوني “وكبسولات” رقمية لزيادة الوعي والاستفادة من البرامج الإذاعية التي تنتجها “نارسا”، بشراكة مع الجهات الفاعلة العامة.
وبالمناسبة، أعطيت الانطلاقة الرسمية لعملية المعاينة والمراقبة الآلية لمخالفات قانون السير، وذلك بشكل تدريجي، لتصل إلى أزيد من 550 رادارا من الجيل الجديد عبر مختلف جهات المملكة لتعزيز الحظيرة الحالية، والتي تتكون من 140 رادارا.
وتتميز هذه الرادارات الجديدة بمجموعة من الخصائص التقنية والوظيفية، حيث تمكن من رصد مخالفات تجاوز السرعة القانونية، واحترام الضوء الأحمر، وقطع الخط المتصل، بالإضافة إلى رصد مخالفة السير على الممرات الممنوعة.
كما تتيح هذه الرادارات من الجيل الجديد إمكانية رصد أكثر من مركبة في آن واحد (قد يصل عددها إلى 24)، علاوة على قدرتها على مراقبة السرعة المتوسطة للمركبات، والتمييز بين مركبات الوزن الخفيف والثقيل، والقراءة الآنية للوحات ترقيم المركبات.
ويعتبر المخطط الذي قدمه المدير العام للوكالة بناصر بولعجول خلال لقاء صحفي، أحد مهام “نارسا”، لاسيما السلامة الطرقية والحد من حوادث السير.
وتنطلق منهجية وضع المخطط الوطني للمراقبة 2022-2024 من تحليل وضعية حوادث السير حسب المجال، وتحديد أسبابها الرئيسية، وتحديد مواضيع المراقبة والمحاور الطرقية التي تشهد أكبر عدد من حوادث السير، علاوة على تسطير برنامج الاستثمار والحكامة وتقييم العمليات.