سياسةوطني

برلماني يخلق الجدل بعد رفضه رفع جلسة النواب لأداء الصلاة!!

عبد الحق العضيمي

شهدت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أول أمس (الاثنين)، واقعة غير مسبوقة، بعد أن دعا نائب برلماني إلى”خرق” النظام الداخلي و”مصادرة” حق النواب في أداء صلاة العصر، حيث عبر محمد سيمو، البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عن رفضه لرفع الجلسة لأداء الصلاة، والتي دعا إليها مصطفى الإبراهيمي عن فريق العدالة والتنمية، استنادا إلى المادة 148 من النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي تنص على أن ترفع الجلسة العامة في حالتين لأداء الصلاة أو للتشاور بطلب من أحد رؤساء الفرق البرلمانية أو المجموعات النيابية.

وأوضح الإبراهيمي، أن دعوته إلى رفع صلاة العصر، جاءت بعد أن أصبحت الجلسة تمتد حتى صلاة المغرب بسبب قصر الفترة النهارية لليوم، ليرد عليه سيمو، في إطار نقطة نظام، بالقول “من يريد أن يصلي العصر فلينسحب للصلاة ولا أحد منعه من ذلك والمسجد موجود، كما أن هناك رخصة جمع الصلاة بالنسبة للمسافر، ومنذ 12 سنة لا أحد تدخل ودعا إلى رفع الجلسة للصلاة”.

وبعد استجابة رئيسة الجلسة، خديجة زومي، لطلب الإبراهيمي بعد أن اعتبرته أنه في محله، عارضها سيمو بشدة لدرجة جعلت رئيس فريقه محمد غيات يطلب منه الجلوس والصمت، لترد عليه زومي برفع الجلسة قائلة: “نرفع الجلسة لصلاة العصر ولا شي قبل صلاتها”.

يذكر أن المادة 148 للنظام الداخلي لمجلس النواب تنص على أن “يفتتح الرئيس الجلسة ويعلن عن اختتامها، ويسهر على حسن سير المناقشات، وتطبيق النظام الداخلي ويحافظ على النظام، كما يمكنه أن يوقف أو يرفع الجلسة في أي وقت، وكذا في الحالتين، الأولى لأداء الصلاة، والثانية إذا طلب أحد رؤساء الفرق أو المجموعات النيابية رفعها قصد التشاور، لمدة أقصاها عشر دقائق لمرة واحدة خلال الجلسة نفسها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق