وطني

إلى حدود نهاية شتنبر.. اتصالات المغرب وبرقم زبناء قياسي تحقق رقم معاملات تجاوز 26,78 مليار درهم

حكيمة أحاجو

على الرغم من إكراهات الأزمة الصحية لجائحة “كورونا”، وبزيادة قاربت 3,3 في المائة، تمكنت مجموعة “اتصالات المغرب” من رفع عدد زبنائها الذين بلغوا ما يقارب 73 مليون زبون حتى متم شهر شتنبر 2021.

وأوضح بلاغ المجموعة، أن هذا الارتفاع يعزى إلى ارتفاع قاعدة الزبناء في الفروع (زائد 4,2 في المائة)، وأن قاعدة زبناء الهاتف النقال سجلت زيادة بنسبة 1,6 في المائة خلال السنة لتصل إلى أكثر من 20 مليون زبون بفضل عدد زبناء الدفع المسبق والمؤجل، حيث سجلا على التوالي 1,7 في المائة و0,9 في المائة، بفضل النشاط الذي عرفه هذا القطاع خلال الربع الثالث من السنة، وخاصة بعد إعادة فتح الحدود.

وفي هذا الإطار، أفادت الشركة بأن عدد زبناء الهاتف النقال الدوليين بلغ 48.546.000 زبون، موزعين على بوركينا فاسو (10.259.000)، وكوت ديفوار (9.877.000)، ومالي (8.011.000)، والبنين (4.995.000)، وتشاد (4.919.000)، والنيجر (3.059.000)، والطوغو (2.847.000)، وموريتانيا (2.753.000)، والغابون (1.605.000) وجمهورية إفريقيا الوسطى (221.000)، فيما بلغ زبناء الخطوط الثابتة، 347.000 زبون، حيث بلغ في مالي (184.000) وبوركينا فاسو (76.000) وموريتانيا (58.000) والغابون (30.000)، في حين بلغ زبناء الصبيب العالي 140 ألف زبون.

من جانب آخر، كشف المصدر ذاته، أن اتصالات المغرب، حققت رقم معاملات موحد بلغ أزيد من 26,78 مليار درهم حتى متم شتنبر2021 .

وسجل الرائد في الاتصالات أن رقم معاملات أنشطته في المغرب بلغ حوالي 14,88 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021، بانخفاض 5,4 في المائة نتيجة تراجع خدمات النقال، مسجلا أن النمو المستمر لبيانات الثابت (7,8 في المائة) قلل من تأثيرات ضعف أداء النقال الذي لا يزال متأثرا بالبيئة التنافسية والتقنينية.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة أن الأداء الجيد للأنشطة الدولية والبيانات الثابتة في المغرب عوض بشكل جزئي انخفاض رقم معاملات خدمات النقال في المغرب، كما سجل رقم المعاملات الموحد استقرارا نسبيا في الربع الثالث من سنة 2021، حيث بلغ (- 0,5 في المائة بسعر صرف ثابت)، وذلك بفضل النمو الذي حققته الفروع خلال هذه الفترة

(2 في المائة بسعر صرف ثابت).

وأضافت أن الأنترنت النقال وخدمات “Mobile Money” من الركائز الرئيسية للنمو خلال هذه السنة، حيث ارتفعت عائدات كل منهما على التوالي بـ 4،17 في المائة و1،24 في المائة، فيما حققت أنشطة الثابت والأنترنت في المغرب، رقم معاملات يقارب 06،7 مليار درهم إلى متم شهر شتنبر، ما يمثل انخفاضا طفيفا بنسبة 5 ,0 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020، مشيرة إلى أن الأنشطة الدولية للمجموعة استمرت في النمو وحققت رقم معاملات بلغ أزيد من 67،12 مليار درهم بزيادة بنسبة 3،1 في المائة إلى متم شتنبر 2021 (3،2 في المائة بسعر صرف ثابت).

وبخصوص نتيجة التشغيل “EBITA” المعدلة، فقد بلغت حسب بلاغ المجموعة 8,5 مليار درهم متم شتنبر 2021، مسجلة انخفاضا بنسبة 2,4 في المائة (- 2 في المائة بسعر صرف ثابت)، في حين استقر هامش التشغيل في 31,7 في المائة.

وأكد البلاغ ذاته، أن نتيجة التشغيل “EBITA” المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب بلغت 8,504 مليارات درهم، حيث ظل هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدل مرتفعا عند 51,6 في المائة.

وبفضل تحسين معدل الهامش الخام والجهود المتواصلة لتحسين تكاليف التشغيل، فقد تحسنت نتيجة التشغيل “EBITA” المعدلة على الصعيد الدولي، بنسبة 13,4 في المائة

(14,7 في المائة بسعر صرف ثابت) لتصل إلى 3,016 مليارات درهم، مما أدى إلى ارتفاع الهامش ب 2,6 نقطة، حيث بلغت نتيجة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك “EBITDA” المعدلة 5,567 مليارات درهم، بزيادة 3,3 في المائة (4,4 في المائة بسعر صرف ثابت)، وارتفع معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدلة بـ 0,9 نقطة.

وأبرز بلاغ  مجموعة “اتصالات المغرب” أن استثماراتها (باستثناء الترددات والتراخيص) تقدر بـ 76,4 في المائة في نهاية شتنبر 2021 (77,3 في المائة بسعر صرف ثابت)، ومثلت 13,3 في المائة من رقم المعاملات للمجموعة موجهة بالأساس نحو تعزيز البنية التحتية لشبكات الثابت والنقال، كما سجل التدفق النقدي من أنشطة التشغيل “CFFO” المعدل 8,387 مليارات درهم، بتراجع 25,3 في المائة (- 24,9 في المائة بسعر صرف ثابت)، ويرجع ذلك أساسا لارتفاع الاستثمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق